موانئ بحرية



موانئ عدن

الأربعاء - 12 أكتوبر 2022 - 11:59 م

موانئ عدن

موانئ بحرية

موانئ عدن :
1- ميناء عدن.
2- رصيف المعلا.
3- محطة  خليج عدن.
4- المراسي العائمة ومنصات التمون بالوقود ( الدولفينات).
5- منطقة المخطاف.
6- محطة عدن للحاويات ACT .
7- ميناء الزيت.
8- ميناء الاصطياد.
9- محطة استقبال الركاب (رصيف السياح – التواهي).
10- إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود (التواهي).
11- محطة عدن البحرية الدولية AIMT.

تاريخ موجز عن ميناء عدن :
يعتبر ميناء عدن من اكبر الموانئ الطبيعية في العالم وخلال الخمسينيات من القرن الماضي تم تصنيفه كثاني ميناء في العالم بعد نيويورك لتزويد السفن بالوقود .. كما يعتبر الميناء من اهم المنافذ  البحرية المتحكمة في  البحر الأحمر من جهة الجنوب والمنفذ الرئيسي لليمن على بحر العرب والمحيط الهندي وهو بذلك يطل على خطوط التجارة والملاحة في العالم .. اشتهر قديماً كميناء وسوق لكبار تجار الشرق الأدنى واليونان الذين اسموها العربية السعيدة وتذكر ذلك بعض النقوش قبل ثلاثة آلاف سنة وكذلك كتابات الرحالة مثل (ماركو بولو ) في القرن الثالث عشر الميلادي و ابن بطوطة في القرن الرابع عشر.

لقد تمت أول عملية مسح بحري للميناء في العام 1835م ، وفي سنة 1840م تم بناء مستودعات للفحم  ، وبعدها بسبعة أعوام  في (1847) تم بناء مركز جمركي.

 في 15 مارس 1850م تم إعلان ميناء عدن كميناء حر وقد وصل تعداد السفن القادمة من الصين والهند والحبشة إلى (1120) سفينة ، بعد ذلك بسنوات قليلة وفي العام 1856م ازدهرت الحركة والنشاط بين ميناء عدن وموانئ الهند ( بومباي) وأمريكا إلى درجة كبيرة لاسيما بعد استقطاب عدن لتجارة البن من المخا ، في حين وصلت خدمة التلغراف إلى عدن في عام 1870م .

خلال فترة الاحتلال جرت عمليتا تعميق للميناء الأولى في عام 1898م والثانية في العام 1954م كما جرت أربع عمليات أخرى بعد الاستقلال .

توقف الزمن بالنسبة لعدن مع إغلاق قناة السويس حتى عام 1898م وتغير المسار التجاري بتغير المسار الملاحي لحركة البضائع عبر القرن الأفريقي ، مما دفع بدول الجوار إلى القيام ببناء موانئها وتجهيزها بأحدث الوسائل لمواكبة ازدياد الحركة وذلك بتشييد مراسٍِ مباشرة عميقة تلبية للطلب .

أدركت عدن اهمية تشييد مراسٍ مباشرة مماثلة لمواكبة عجلة التطور العصرية في موانئ العالم ، وسعت جاهدة لبناء مراسيها المباشرة بالمعلا  في مطلع عام 1987م والتي بلغت تكاليفها نحو (40) مليون دولار للأعمال الانشائية التي تم انجازها في أغسطس 1990م .

خلال عامي 1993م و 1995 تم تزويد محطة المعلا برافعتين جسريتين لمناولة الحاويات ، كما تم توفير معدات وآليات خاصة بأعمال المناولة من قاطرات برية ومقطورات ورافعات شوكية من مختلف الأحجام والمواصفات التقنية الحديثة وتوسيع نطاق الخدمات والتسهيلات المتواجدة في الميناء  واستمرت حركة التطوير طيلة الأعوام السابقة واللاحقة حيث تم بناء محطة عدن  للحاويات وتعميق قناة العبور للميناء الخارجي والداخلي في عام 1998م.

وفي 11 سبتمبر 1999م تم افتتاح محطة عدن للحاويات التي كانت قد دُشن العمل فيها في 19مارس 1999م بقدرة تشغيلية تصل إلى (450) ألف حاوية مكافئة سنوياً .

ومع نهاية العام 2002م كان يرتاد ميناء عدن (16) خطاً ملاحياً دولياً واقليمياً وتم مناولة عدد 388,436 حاوية مكافئة ، إلا أن هذا النمو تأثر سلباً عقب حادثة الناقلة الفرنسية في أكتوبر 2002م بيد أن عزم الحكومة على تجاوز تلك الآثار السلبية على النشاط الملاحي جعلها تنهض مرة أخرى لتتمكن من مناولة عدد 278,308 حاوية مكافئة في عام 2005 ، معلنة بذلك عودة قوية للمنافسة على  استقطاب نشاط الترانزيت في المنطقة .

المزايا الطبيعية للميناء
تتوافر في ميناء عدن عدد من المزايا الطبيعية التي تساعده كي تصبح الخدمات التي يقدمها منافسة عالمياً ، ويمكن إيجاز بعض هذه الميزات التي تجعل السفن تؤم ميناء عدن على النحو التالي :

موقع الميناء :
بسبب موقعه الاستراتيجي القريب من الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب والذي لا يبعد سوى 4 أميال بحرية فقط من منطقة صعود المرشد ، تتمكن السفن المنتظمة من سهولة الوفاء بمواعيد زيارتها للموانئ الأخرى دون عناء وبالشكل المثالي ، وكما اكتشف تجار عدن منذ القدم أن موقعه بالقرب من الجزء الجنوبي من البحر الأحمر يجعله موقعاً مثالياً لتوفير خدمات مناولة بضائع الترانزيت .. إن موانئ الخليج والساحل الغربي من الهند وجزءً كبيراً من شرق افريقيا والجزر الواقعة في غرب المحيط الهندي إضافة إلى خليج عدن والبحر الأحمر كلها تقع على بعد 2000 ميل فقط من عدن .

قناة عبور قصيرة:
سهولة الوصول الى المراسي من نقطة صعود المرشد عبر عملية ارشاد قصيرة وبسيطة وفي احوال جوية ممتازة للدخول إلى جزء في ميناء الزيت أو الميناء الداخلي ، كما أن حوض دوران السفن جنوب محطة عدن للحاويات بقطر 700متر ، كافية لمناورة أي سفينة حاويات ضخمة تخدم حالياً أو أي سفن سيتم تصنيعها في المستقبل .

القدرات والكفاءات البشرية للميناء
يتولى دفة القيادة في الميناء موظفون من ذوي المؤهلات العلمية العالية والخبرات العملية المكتسبة(مهندسون وبحريون وربابنة أعالي البحار)
يعمل في مجال الارشاد أكثر من (15) مرشداً بحرياً (ربابنة أعالي البحار)
يعمل في مجال الصيانة البحرية والبرية والحاسوب أكثر من (30) مهندساً .
يزخر الميناء بأعداد كبيرة من الفنيين المهرة في قيادة وتشغيل القطع البحرية( القاطرات البحرية والزوارق التخصصية المتنوعة ) وتشغيل الرافعات الجسرية والشوكية ومعدات وآليات مناولة الحاويات وصيانتها بكفاءة عالية .
يساهم ميناء عدن بفعالية في توفير فرص عمل للشباب الحرفيين وفي الأعمال المساعدة ويساعد على امتصاص جزء من البطالة .
يعمل ميناء عدن بنظام التناوب ( النوبات ) للحفاظ على استمرارية الحركة فيه على مدار الساعة ..

الوصف الفني لميناء عدن
الوصف العام لميناء عدن :
يقع ميناء عدن على الخط الملاحي الدولي الذي يربط الشرق بالغرب ولا تحتاج السفن لأكثر من 4 أميال بحرية فقط لتغير اتجاهها للوصول إلى محطة ارشاد الميناء.

ويتميز الميناء بأنه محمي طبيعياً من الأمواج والرياح  الموسمية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية وذلك لأنه يقع بين مرتفعي جبل شمسان (553) متر وجبل المزلقم (374)متراً ،مما يمكنه من العمل دون توقف طوال العام ، ويغطي الميناء مساحة مقدرة بـ(8 أميال بحرية ) من الشرق الى الغرب و (5 أميال بحرية ) من الشمال إلى الجنوب.

حدود الميناء ( Port  Limits ):
تمتد حدود الميناء من رأس أبو قيامة بزاوية (166)درجة وبمسافة 1,76 ميل إلى خط عرض 12 درجة و42 دقيقة شمالاً وخط طول 45 درجة و(صفر) دقيقة شرقاً ، ومن ذلك المكان وبزاوية (7) درجات ومسافة 3,15 ميل إلى الجزيرة المدورة (دنافة) .

مرافق (مكونات) الميناء (Port Facilities):
يتكون ميناء عدن من منطقتين هما منطقة الميناء الخارجي (Outer Harbur) وتستخدم لأغراض الإرساء على المخطاف (Anchorage Area) فقط ، وفيها ايضاً ميناء الزيت (Oil Harbour) في عدن الصغرى الواقعة في الجهة الغربية من الميناء ، ومنطقة الميناء الداخلي (Inner Harbour) والتي تقدم فيها الخدمات البحرية المعتادة كالإرشاد ، القطر ، مناولة البضائع .. إلخ .

يفصل الميناء الداخلي والخارجي  خط يمتد على طول كاسر الأمواج ، ويتم الوصول إلى هذه المرافق عبر قناة عبور تبدأ من منتصف الطريق بين مرتفعي خليج الفيل وعدن الصغرى ، ويبلغ عمق الجزء الخارجي للقناة (15) متراً من نقطة التفرع  ، حيث تتجه القناة غرباً بعمق (14,7) متر على ميناء الزيت في عدن الصغرى ، اما القناة المؤدية إلى الميناء الداخلي فتتجه نحو الشمال الشرقي من نقطة التفرع وبعمق (15) متراً .

المقومات الهندسية للميناء :
المقومات  الإنتاجية للميناء :


التسهيلات ومعدات مناولة البضائع
1) رصيف المعلا  :
وهو محطة متعددة الأغراض (Multi-purpose) يمكنها مناولة كافة أنواع البضائع ، وتعتبر المحطة الرئيسية في الميناء لمناولة البضائع العامة والسائبة .

يتكون رصيف المعلا من اربعة مراسٍ (1 – 2 ) متعدة الأغراض تستقبل السفن ذات الحمولة 40,000 طن وبطول (750) متراً وعمق (11) متراً ، وفيها منطقة استدارة بقطر (280) متراً من على جدار الرصيف ، كما يوجد فيها مرسى متخصص لمناولة سفن الدحرجة وهو بطول (150) متراً وعمق (7,6) ويقع على زاوية مستقيمة مع المرسى رقم (1) ، كما تتصل مراسي التجارة الداخلية  (Home Trade Quay) عند نهاية المراسي الأربعة وهي مراسي (5 و 6) بطول (250) متر وغاطس (6,7) متراً وتستخدم لرسو السفن ذات الغاطس الأقل.


6) ميناء الزيت :
يوفر ميناء عدن أيضاً خدمات مناولة النفط والمنتجات البترولية ، حيث يوجد فيها محطة متخصصة لمناولة النفط والواقعة بالقرب من شركة مصافي عدن الحكومية :







7)ميناء الاصطياد :
إن من بين المميزات الكثيرة التي يفتخر بها ميناء عدن هو أنه ميناء خدماتي متكامل حيث يوفر جميع أنواع الخدمات ومنها وجود منشأة متخصصة لمناولة المنتجات السمكية وتقع في الجانب الجنوبي من الميناء  ـ رصيف خاص لمناولة سفن وقوارب الاصطياد ـ وفيها مخازن تبريد ومعامل لتحضير المنتجات السمكية بغرض تصديرها .

8) محطة استقبال الركاب (رصيف السياح –  التواهي ) :
يوفر ميناء عدن محطة لاستقبال الركاب تقع في مدينة التواهي حيث ترسو سفن الركاب في منصة التموين (دولفين) رقم 6 – داخل أو 6 – خارج ، للتمون بالوقود والمياه ويتم اثناء ذلك نقل الركاب عبر قوارب السياح الى الرصيف .

يستخدم هذا الرصيف كرصيف خدمات يتم من خلاله نقل البحارة والتمون بالمؤن إضافة إلى استخدامه كموقع لرسو اليخوت والسواعي وتستطيع هذه المراكب التمون بالمياه عبر هذا الرصيف .


9) إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود (التواهي):
تأسست إدارة عدن لتموين البواخر بالوقود في 1إبريل 1979م وهي تتبع شركة مصافي عدن و تشعل عدد (2) مراسٍ عائمة (دولفينات) رقم (6-خارج) التي تتراوح قدرة ضحها ما بين 200-400 طن / ساعة ويمكن زيادتها لتصل الى 1200طن/ساعة إلى جانب عدد (5) صنادل تتراوح سعتها مابين 60-500طن فيها مضخة قدرة 50طناً/ساعة كما توفر الادارة خدمات التمون لليخوت السياحية والقوارب الخشبية الكبيرة (السواعي) بجانب رصيفها الخاص ، ولدى الشركة (16) خزاناً للوقود في منطلقتي التواهي وحجيف تتفاوت قدراتها التخزينية من الوقود من 2-17 ألف طن .

10) محطة عدن البحرية الدولية AIMT :
تدير الشركة العربية للاستثمار والصناعة والتجارة المحدودة محطة عدن البحرية الدولية من خلال المرسى العام(دولفين) رقم (7) حيث توفر الشركة مختلف انواع الزيوت ووقود السفن بكافة درجاته إلى جانب التمون بمياه الشرب عبر الدولفين .

كما أن الشركة تعمل على شراء ناقلة تموين وقود زيوت حمولتها 2600طن ساكن بغرض تموين السفن في الميناء مباشرة وهي راسية لمناولة البضائع ، كما يتوقع أن تلعب هذه الناقلة دوراً مهماً لتموين السفن في منطقة المخطاف أو تلك المارة بالقرب من عدن .

التفاصيل الفنية للتموين المتوافرة على دولفين رقم (7) مبينة في الجدول ادناه :

مرسى عائم ( دولفين ) رقم (7) :